البوابــــة الألكترونية لمحافظة أسيــــوط Skip Navigation Links >> الصفحة الرئيسية >> الهيكل الادارى >> المراكز والمدن >> مركز ومدينة ساحل سليم

مركز ومدينة ساحل سليم

يعتبر مركز ومدينة ساحل سليم من أقدم مراكز محافظة أسيوط، ويرجع تاريخهإ لى العصر ماقبل الفرعوني لوجود آثار في منطقة دير تاسا ، حيث كانت الجثث تدفن في وضع القرفصاء وتزود بمجموعة من الأواني الفخارية . وقد سمي بهذا الاسم نسبة إلى قبائل بنى سليم التي هاجرت من الجزيرة العربية واستقرت على ساحل النيل بعد الفتح الإسلامي.


ويقع مركز ساحل سليم شرق النيل على مسافة 24 كيلومتر جنوب مدينة أسيوط ،ويحده من الشرق أراضي صحراوية وهضاب غير مأهولة حتى محافظة البحر الأحمر ، ومن الغرب مركز أبوتيج، ومن الشمال مركز الفتح ،و من الجنوب مركزالبدارى . كما يعتبر مركز ومدينة ساحل سليم من المراكز التي تمتاز بحدائق الموالح والفواكه حتى انه أطلق علي المدينة اسم مدينة الحدائق والموالح حيث تصدر بعض أصناف الموالح إلى الخارج . وقد بلغ إجمالي عدد السكان 165.924 ألف نسمة عام 2013 م في حين تصل المساحة الكلية 68.48كم2. وهي تمثل 4.03% من إجمالي مساحة المحافظة. وباعتبار أن إجمالي مساحة المركز مأهولة فإنه يمثل 4.02% من إجمالي المساحة المأهولة للمحافظة .


وأهم المحاصيل الزراعية في المركز: القطن ، القمح ،الذرة الرفيعة ،الذرة الشامية ،والفول البلدي . أما أهم المعالم السياحية فتشمل قرية دير تاسا التي اشتهرت مع البدارى بانها من أهم معالم عصر ماقبل التاريخ في مصر الفرعونية ،وقرية المطمر الفرعونية التي يوجد بها معبد رمسيس الثانى. ومن أعلام ساحل سليم كل من: محمد محمود باشا ،و محمد كامل عبدالرحيم عضو مصر الدائم في هيئة الأمم المتحدة .


القرى ذات الطبيعة الخاصة والمميزة إنتاجياً وسياحياً بالمركز :


  1. قرية الشامية وقرية بويط : وتشتهران بإنتاج الفواكهة (موالح - مانجو – رمان ) ، وعسل النحل.
  2. قرية العونة : وبها منطقة صناعية عبارة عن مجمع للصناعات الصغيرة (بقرية المطمر )، وبها أراضي استصلاح (بقرية الغريب) .
  3. قرية تاسا : وتوجد بها حضارة عصر ماقبل التاريخ المعروف باسم العصر الحجري الحديث.