البوابــــة الألكترونية لمحافظة أسيــــوط Skip Navigation Links >> الصفحة الرئيسية >> الاعلام >> عرض التفاصيــــل

اخبار والإعلانات عاجلة -> محافظ أسيوط يبحث خطوات تفعيل البرنامج الوطني لإدارة المخلفات الصلبة بالمحافظة

 
26 يناير, 2017 - 01:30:07 ص
محافظ أسيوط يبحث خطوات تفعيل البرنامج الوطني لإدارة المخلفات الصلبة بالمحافظة

ألتقى المهندس ياسر الدسوقي محافظ أسيوط اليوم بمكتبه مسئولي البرنامج الوطني لإدارة المخلفات الصلبة وممثلين عن البيئة ووكالة التعاون الفني الألماني لبحث خطوات تفعيل البرنامج الوطني لإدارة المخلفات الصلبة في المحافظة.

حضر اللقاء الدكتور عبد العزيز بلحرازم مدير المشرع بأسيوط وقنا والمهنس مصطفى عبد الوارث نائب مدير المشروع والمهندس فايق ثابت مدير إدرة المخلفات الصلبة بالمحافظة وممثلين عن جهاز شئون البيئة وإدارة شئون البيئة بالمحافظة.

بحث اللقاء كيفية تنفيذ المرحلة الثانية من البرنامج على مستوى جميع مراكز المحافظة خاصة بعد انتهاء المرحلة الأولى من مكون الدعم الفني للمشروع وانطلاق المكون الاستثماري.

وقال المحافظ إن تطبيق منظومة إدارة المخلفات في المحافظة يأتي في إطار تنفيذ أنشطة البرنامج الوطني لإدارة المخلفات الصلبة الذي تقوم بتنفيذه وزارة البيئة بالتعاون مع وكالة التعاون الفنى الألمانى GIZ وبنك التعمير الألمانى KFW والاتحاد الأوروبى EU بأربع محافظات بينها محافظة أسيوط مشيراً إلى إنه سيتم من خلال هذا المشروع وضع حلول لملف النظافة تتناسب مع طبيعة المحافظة بدءاً من مرحلة الجمع حتى مرحلة التخلص من الأمن من المخلفات مطالباً بالمتابعة الدورية للمناطق المستهدفة لحصر الاحتياجات والمشاكل على أرض الواقع.

وأشار الدسوقي إلى أن هذه النماذج تسعى إلى تفعيل الشراكة بين القطاع العام والمجتمع المدنى والخاص بعد دمج القطاع غير الحكومى في المنظومة من خلال التعاون بين الوحدات المحلية ووحدة إدارة المخلفات الصلبة بالمحافظة.

وأكد الدكتور عبد العزيز بلحرازم إلى أنه مع إنطلاق المكون الاستثماري للمشروع سيتم إعداد الخطط الرئيسية لإدارة منظومة المخلفات بالمحافظات وتحديد الاحتياجات الاستثمارية والإشراف على التنفيذ بالإضافة إلى تطوير المؤشرات البيئية والفنية خلال مراحل التشغيل لضمان الكفاءة والاستمرارية.

وأضاف المهندس مصطفى عبد الوارث أنه تم تنفيذ نماذج تجريبية لعمليات الجمع والتدوير من خلال مكون الدعم الفني ساعدت على اختبار بعض النواحي المؤسسية والمالية والتعاقدية والفنية الخاصة بإدارة منظومة المخلفات لاستخلاص الدروس المستفادة قبل بدء المكون الاستثماري للبرنامج.

من جانبه أوضح المهندس فايق مدير إدارة المخلفات الصلبة بالمحافظة أنه تم تكوين هيكل تنظيمي في جميع المراكز والأحياء كل إدارة تتكون من 3 أفراد مدير المخلفات بالمركز ومدير التخطيط والدعم الفني ومدير الرصد والمتابعة للبدء في عمل الدراسات وبحث الاحتياجات خلال الـ 6 أشهر القادمة للبدء في تفعيل المنظومة التي ستستمر 5 سنوات وتم خلال المرحلة الأولى من مكون الدعم الفني اختيار ثلاث مناطق بأسيوط كنماذج تجريبية وهى منطقة قلته كنموذج لمنطقة حضرية والفتح كنموذج لمنطقة شبه حضرية وقرية منقباد كنموذج لمنطقة ريفية وتم عقد دورات تدريبية وورش عمل لرفع كفاءة العاملين بالمنظومة وبعض متعهدي جمع القمامة للتدريب على الإدارة المتكاملة لمنظومة المخلفات الصلبة من جمع ونقل وتدوير ومعالجة وتخلص نهائي آمن من المخلفات.