البوابــــة الألكترونية لمحافظة أسيــــوط Skip Navigation Links >> الصفحة الرئيسية >> الهيكل الادارى >> المراكز والمدن >> مركز ومدينة ديروط

مركز ومدينة ديروط

اسمها القديم "تيروبي" أي الحديقة أو الأم المرضعة ، ومنها "تيروبيسربان" التي تعرف الان بديروط الشريفْ وتيروبي هي لفظة أطلقت عليها في عصر الدولة الأيوبية نسبة إلى الشريف حصن الدولة ثعلب بن علي الجعفري الذي كان يقيم بهذه البلدة، وكان حفيده الشريف ثعلب الصغير زعيم حركة ثورية قامت ضد الدولة المملوكية وشاركت فيها القبائل العربية ولكن قضى عليه عزالدين أيبك الذي أقام مذبحة قادها عام 651م . وعندما انشئت قناطر ديروط عام 1871م قامت بجوارها بلدة صغيرة اتسعت تدريجياً حتى أصبحت ديروط الحالية . ولمركز ديروط بصمات تاريخية واضحة حيث شارك في أحداث ثورة 1919 م عندما تصدى الأهالي لسفينة إنجليزية كانت في طريقها إلى أسيوط لإخماد الثورة هناك ،وقد قتلوا عدداً كبيراً من الإنجليز .


هذا ويقع مركز ديروط في شمال محافظة أسيوط ، ويحده من الشمال مركز ملوي التابع لمحافظة المنيا ،ومن الجنوب مركز القوصية ،ومن الشرق الصحراء الشرقية ،ومن الغرب الصحراء الغربية . ووصل إجمالي عدد السكان 561.372 ألف نسمة عام 2013م، في حين تصل المساحة الكلية للمركز 218.82كم2، وهي تمثل 12.9 كم2 من إجمالي المساحة الكلية للمحافظة. وتصل المساحة المأهولة 218.28كم2،بنسبة 12.9% من إجمالي المساحة المأهولة بالمحافظة .


ومن أهم المحاصيل الزراعية في مركز ومدينة ديروط: القطن ،القمح، الذرة الرفيعة ،الذرة الشامية ،والفول البلدي. وإلى جانب هذا يوجد العديد من مناطق الجذب السياحي والتي تنتمي لكافة العصور التاريخية ،فمن العصر الفرعوني توجد لوحات حدود مدينة إخناتون بالحوطا الشرقية ،ومن العصر القبطي آثار باويط، ومن العصر الإسلامي مسجد أبوالعيون بدشلوط ،ومن العصرا لحديث قناطر ديروط. ومن أعلام مركز ديروط كل من أحمد باشا قرشي ،الأديب محمد مستجاب ،والشيخ إبراهيم أبوالعيون.


القرى ذات الطبيعة الخاصة والمميزة إنتاجياً وسياحياً بالمركز :


  1. قرية الحوطا الشرقية : ويوجد بها مجموعة لوحات حدود مدينة إخناتون.
  2. قرية باويط: ويوجد بها مجموعة الاكتشافات القبطية ،ويوجد بالمتحف القبطي والمتحف المصري بالقاهرة العديد من مستخرجات تلك المنطقة .
  3. قرية ديروط الشريف : ويوجد بها دير الانبا صرابا مون حيث توجد شجرة مريم، ويعتبر هذا الدير في مسار العائلة المقدسة .
  4. قرية دشلوط : ويوجد بها مسجد سيدى أبوالعيون النازح من المغرب ،كما يوجد بها منطقة صناعية تحت الانشاء وجاري توصيل المرافق والبنية الأساسية لها.