البوابــــة الألكترونية لمحافظة أسيــــوط Skip Navigation Links >> الصفحة الرئيسية >> الهيكل الادارى >> المراكز والمدن >> مركز ومدينة أسيوط

مركز ومدينة أسيوط

مدينة أسيوط هي عاصمة محافظة أسيوط، ويحدها من الشرق مجرى نهر النيل (ومركزا الفتح وأبنوب) ومن الغرب جبل أسيوط الغربي (ومحافظة الوادي الجديد) ومن الشمال مركز منفلوط، ومن الجنوب مركز أبوتيج . ويعتبر مركز أسيوط من أهم المراكز حيث انه يقع في موقع متوسط بالمحافظة. ويبلغ ارتفاع المدينة عن سطح البحر 55 متراً تقريباً ،فهي ترتفع عن محافظة القاهرة بحوالي 25 متراً، وتقل في الارتفاع عن مستوى محافظة أسوان بحوالي 45 متراً. وقد وصل عدد السكان في مركز ومدينة أسيوط عام 2013 إلى 979.892 ألف نسمة. أما إجمالي المساحة الكلية فيصل إلى 256.28كم2، وهي تمثل 15.07% من إجمالي مساحة المحافظة . في حين تصل إجمالي المساحة المأهولة إلى 256.28كم2، وهي تمثل 15.1% من إجمالي المساحة المأهولة للمحافظة ،وتنقسم مدينة اسيوط الى قسم اول اسيوط ويعرف بحي غرب وقسم ثان اسيوط ويعرف بحى شرق.


ويتميز مركز ومدينة أسيوط بمجموعة من المحاصيل الزراعية أهمها الموالح، القطن، القمح، الذرة الرفيعة، الذرةالشامية، والفول البلدي. كما يوجد العديد من المصانع الكبرى بمركز ومدينة أسيوط ،ومنها شركة تنمية الصناعات الكيماوية بأسيوط (مصنع سيد للأدوية) ،الشركة المالية والصناعية (مصنع سماد أسيوط)، شركة الوجه القبلي للغزل والنسيج (مصنع النسيج بأسيوط)، محطة الكهرباء البخارية ،محطة كهرباء أسيوط الجديدة ،مصنع مواسير البلاستك بأسيوط، شركة النصر لتعبئة الزجاجات مصنع الكوكاكولا بأسيوط.


القرى ذات الطبيعة الخاصة والمميزة إنتاجياً وسياحياً بالمركز :


  1. قرية درنكة: وتشتهر بوجود دير العذراء "بدير درنكة" والذي يوجد ضمن مسار العائلة المقدسة. كما تشتهر بإنتاج الكليم والسجاد اليدوي وبها مصنع لانتاج الأعلاف.
  2. قرية شطب: وتشتهر بانها إحدى المقاطعات الفرعونية والمعروفة بشسحتب.
  3. قرية منقباد : ويوجد بها منطقة اكتشافات على مساحة 80 فداناً ،وترجع إلى العصر القبطي المتأخر والإسلامي المبكر ،وبها منطقة صناعية متكاملة تشمل العديد من المشروعات المختلفة ،كما يوجد بها مصنع لانتاج السماد ،ومصنع أسمنت أسيوط.