البوابــــة الألكترونية لمحافظة أسيــــوط Skip Navigation Links >> الصفحة الرئيسية >> الهيكل الادارى >> المراكز والمدن >> مركز ومدينة القوصيه

مركز ومدينة القوصية

يقع مركز القوصية بين مركزي ديروط شمالاً ومنفلوط جنوباً ، ويحده من الشرق الصحراء الشرقية، ومن الغرب الصحراء الغربية. وتتركز الكتلة السكانية على محاذاة الترعة الإبراهيميةْ وتبعد مدينة القوصية عن مدينة أسيوط بمسافة حوالي 40كم . وبشكل عام فإن مركز القوصية يتوسط مركزي منفلوط من الجهة القبلية وديروط منالجهة البحرية ،كما انه يقع في مركز وسط بالنسبة لخريطة جمهورية مصر.


ويعتبر مركز القوصية من المراكز القديمة ،حيث تدل الآثار التي توجد بالمدينة وبعض القرى التابعة لها مثل مير وآثار قصير العمارنة بالبر الشرقي للنيل على وجود حياة وحضارة قديمة منذ زمن . وترجع تسمية المدينة بهذا الاسم إلى أنها كانت ضمن أقسام موجودة في زمن الفراعنة ،ويطلق عليها اسم "قيس" وقد حرفت فيما بعد إلى" كوساي " في العصور اليونانية والرومانية . وبعد الفتح الإسلامي اشتهر أهلها من القبائل بضرب القوس فعرفت بالقواسية التي حرفت فيما بعدإلى القوصية.


وقد بلغ إجمالي عدد السكان 445.323 ألف نسمة في عام 2013م . وتصل المساحة الكلية للمركز إلى 224.46كم2، وهي تمثل 13.2% من إجمالي مساحة المحافظة . ولأن مساحة المركز الإجمالية مأهولة فإنه يمثل 13.1% من إجمالي المساحة المأهولة في المحافظة. ومن أهم المحاصيل الزراعية : القطن،القمح ،الذرةالرفيعة ،الذرةالشامية ،الفول البلدي. ومن أعلام القوصية كل من: الشهيد محمد علي مكارم والدكتورة حكمت أبوزيد أول وزيرة عربية


القرى ذات الطبيعة الخاصة والمميزة إنتاجياً وسياحياً بالمركز :


  1. قريةمير : ويوجد بها مجموعة من المقابر الفرعونية التي ترجع إلى عصر الدولة القديمة ،وهي تحتوي على 15 مقبرة منها 9 مقابر مفتوحة للزيارة.
  2. قرية باويط: ويوجد بها مجموعة الاكتشافات القبطية ،ويوجد بالمتحف القبطي والمتحف المصري بالقاهرة العديد من مستخرجات تلك المنطقة .
  3. قرية المنشاة الكبرى : ويوجد بها دير المحرق الذي مكثت به العائلة المقدسة ستة أشهر وبضعة أيام أثناء هروبها لمصر.
  4. قرية بني قرة: ويوجد بها مصنع لانتاج الأعلاف والزيوت والمنظفات الصناعية.