البوابــــة الألكترونية لمحافظة أسيــــوط Skip Navigation Links >> الصفحة الرئيسية >> الهيكل الادارى >> المراكز والمدن >> مركز ومدينة الغنايم

مركز ومدينة الغنايم

يقع مركز الغنايم في أقصى الجنوب الغربي من محافظة أسيوط ،وعلى حدود محافظة سوهاج. ويبعد عن مدينة أسيوط بحوالي 45كم جنوباً بطريق مرصوف يمر بقرى درنكة ،ريفا ،ديرريفا ،الزاوية ،البلايزة ،الزرابى ،ودكران. ومساحة الغنايم مستطيلة الشكل من الشمال إلى الجنوب ،ويحدها من الشرق مركز صدفا ،ومن الغرب الجبل الغربي ،ومن الشمال مركز أبوتيج ،ومن الجنوب مركز طما التابع لمحافظة سوهاج.


وتنتسب الغنايم إلى رجل يدعى سعيد غنيم ،وهو فلاح نازح من جنوب الصعيد من عائلة الهوارة عام 1380 م ،ويرجع أصله إلى قبيلة سبأ، وقد جاء إلى مصر مع عمرو بن العاص عند فتح مصر حيث استقر به المقام في الصعيد واستقر في هذه البيئة الصحراوية لتشابه مناخها مع البيئة العربية . و نظراً لارتباط سعيد بعائلة الهوارة في الصعيد توجد علاقات قوية بين الغنايم ومحافظتي سوهاج وقنا . و يتصف أهل الغنايم بالكرم واحترام الضيف والوقوف بجانب المظلوم، وقد تعرضوا لمرور الحملة الفرنسية بدير الجنادلة ومنطقة الغنايم حيث قاومو االفرنسيين الذين احرقو االبلدة بالمنطقة السكنية.


وقد بلغ إجمالي عدد السكان 128.720 ألف نسمة عام 2012م. وإجمالي المساحة الكلية 49.24كم2، وهي تمثل 2.896% من إجمالي مساحة المحافظة ،في حين أن إجمالي المساحة المأهولة بالمركز يمثل 2.9% من إجمالي المساحة المأهولة للمحافظة. ومن أهم المحاصيل الزراعية في المركز : القطن، القمح، الذرة الرفيعة ،الذرة الشامية ،والفول البلدي. وتعد كنيسة السيدة العذراء بدير الجنادلة من أهم المعالم السياحية والأثرية بالغنايم. ومن أعلامه الفنان بخيت فراج.


القرى ذات الطبيعة الخاصة والمميزة إنتاجياً وسياحياً بالمركز :


  1. قرية دير الجنادلة : ويوجد بها دير السيدة العذراء .