البوابــــة الألكترونية لمحافظة أسيــــوط Skip Navigation Links >> الصفحة الرئيسية >> الهيكل الادارى >> المراكز والمدن >> مركز ومدينة أبنوب

مركز ومدينة أبنوب

يعتبر مركز أبنوب من أقدم المراكز بمحافظة أسيوط، إذ يرجع تاريخه إلى العصر الفرعوني لوجود آثار في منطقة دير الجبراوي حيث توجد بها مقابر لحكام وأمراء الأقليم الثاني عشر خلال عصري الدولتين القديمة والوسطى ،فهي إمتداد للمقاطعة الثانية عشرة "برعنتى" التي انشئت في العصر الفرعوني. هذا وكانت أبنوب والفتح إلى عهد قريب مركزاً واحداً حتى شهر أكتوبر 1998م حيث انفصل مركز الفتح عن مركز أبنوب وأصبح كل منهما يشكل مركزاً مستقلاً ويقع مركز أبنوب على مسافة 10كم من مدينة أسيوط ويحده من الشرق أراضٍ صحراوية غير مأهولة ،ومن الغرب نهر النيل ومن الشمال مركز منفلوط ومن الجنوب مركزالفتح .


وقد بلغ إجمالي عدد السكان 381.910 ألف نسمة عام 2013 م ويصل إجمالي المساحة الكلية 189.63كم2 ،وهي تمثل 11.2% من إجمالي مساحة المحافظة . ومساحة المركز ككل مساحة مأهولة وهي تمثل 11.1% من إجمالي المساحة المأهولة للمحافظة. ومن أهم المحاصيل الزراعية : القطن، القمح، الذرة الرفيعة ،الذرة الشامية، الفول البلدي. ومن أعلام مركز أبنوب عالم الجيولوجيا محمد محمود إبراهيم.



القرى ذات الطبيعة الخاصة والمميزة إنتاجياً وسياحياً بالمركز :


  1. قرية دير الجبراوي : ويوجد بها مجموعة من المقابر الفرعونية.
  2. قرية عرب العطيات البحرية : ويوجد بها مجموعة من المقابر منحوتة في قلب الجبل.
  3. قرية المعابدة: وبها مجموعة من الاكتشافات الأثرية عبارة عن معبد روماني لم يتم نشره علمياً وكذلك يوجد بها دير مارمينا العجايبي الشهير بالدير المعلق.
  4. قرية الحمام وقرية عرب العوامر : وتشتهر بإنتاج الألبان ومنتجاتها، ووجود أراضي استصلاح ،وبها منطقة صناعية متكاملة تشتمل على العديد من المشروعات الصناعية المختلفة.